يؤدي التلفزيون دوراً محورياً في مجمل "اللعبة" الانتخابية الأميركية

فُرجة الانتخابات الأميركية.. ترفيه على هامش السياسة

الفضول، التشويق، الترقّب، طبيعة النظام الانتخابي الأميركي، شخصية ترامب الجدلية، الأحداث التي رافقت الحملات الانتخابية.. عوامل تضافرت لتجعل من انتخاب الرئيس الـ46 لأميركا حدثاً درامياً تلفزيونياً. إنها مُشاهدة لأجل الترفيه حوّلت السياسة إلى "مونديال".

طائرات "بيرقدار".. السلاح التركي الأول في أوكرانيا.

التعاون العسكريّ بين كييف وأنقرة.. روسيا ليست غافلة

تراقب روسيا تطوّر العلاقات التركية الأوكرانية ولهذه الغاية نفذّت مناورات بعد أيام من إسقاط دفاعاتها الجوية 9 "درونز" تركية الصنع في أرمينيا، وقبل أسابيع من مناورات بحرية غير مسبوقة ستتمّ بين البحريتين الروسية والمصرية في البحر الأسود.

سماء اليمن.. التكنولوجيا الغربية في مواجهة ابتكارات الضرورة

سماء اليمن.. التكنولوجيا الغربية في مواجهة ابتكارات الضرورة

أول إسقاط سجّلتها الدفاعات الجوية اليمنية لطائرات التحالف السعودي كان في أيار/مايو 2015، لمروحية قتالية أميركية الصنع من نوع "أباتشي" في حين بلغ مجموع "الأباتشي" التي تم تأكيد إسقاطها تسعة.

انتُخب جورج واشنطن كأوّل رئيس للاتحاد المركزي في الولايات المتحدة طبقاً للدستور الذي ما يزال معمولاً به حتى الآن

الرئيس الأميركيّ.. كيف بدأ كل شيء؟

تشكّل الانتخابات الأميركية محطةً بالغة الأهمية، ليس لمواطني الولايات المتحدة فحسب، إنما لبقية دول العالم ومواطنيها أيضاً، ذلك أن تأثير الرئيس الشّاغل للمكتب البيضاوي يمتد من واشنطن إلى كل أصقاع الأرض، كقائدٍ لأكبر قوة في العالم.

السياسات التي اعتمدها ترامب ساهمت في زيادة منسوب التوتر في المجتمع الأميركي

أميركا التي لم تعد "عظيمة".. ترامب وحده قادر على ذلك

تُعتبر السنوات الأربع الفائتة من حكم الرئيس الأميركي دونالد ترامب كارثيةً على مستوى سمعة البلاد وصورتها كإمبراطورية قائدة للحضارة الغربية، وتدميره لنموذج أرض "الحلم الأميركي" الذي لطالما شكل الصورة اللامعة لمشروع واشنطن لقيادة العالم.

كيف تفوّقت إبداعات صنعاء العسكرية على منظومات السلاح الغربية؟

كيف تفوّقت إبداعات صنعاء العسكرية على منظومات السلاح الغربية؟

التطور الذي ظهر بشكل كبير خلال السنتين الماضيتين على التسليح اليمني في ما يتعلق بالصواريخ الباليستية والطائرات من دون طيار، أصبح بشكل تحدياً متزايداً أمام منظومة تعدّ من أهم منظومات الدفاع الجوي الغربية المنشأ.

قمة "بريكس" في البرازيل عام 2019

روسيا في رئاسة "بريكس": الأولويّة للطاقة

رئاسة روسيا لمجموعة "بريكس" هذا العام تعطي أولويَّة لأبحاث الطاقة والتعاون الطاقوي بين دول المجموعة، إذ إنَّ أبرز المبادرات المتعلّقة بهذا الشأن داخل "بريكس" أتى باقتراحات روسيّة، إضافة إلى تزايد أهمية تكنولوجيا الطاقة والتنافس حولها بين الدّول الكبرى.

نمو التسليح الأميركي لتايوان.. من الدفاع إلى الهجوم

نمو التسليح الأميركي لتايوان.. من الدفاع إلى الهجوم

تصاعد ملحوظ في العلاقات التسليحية بين تايوان والولايات المتحدة، منذ أن تولى دونالد ترامب منصبه، بما يؤكد بوضوح التوجهات الأميركية التصعيدية تجاه الصين.

احتفالات بفوز "لويس آرسي" بالانتخابات الرئاسية في بوليفيا

من انقلاب الليثيوم إلى بوليفيا المستقبل

الانتخابات تعيد حزب موراليس إلى السلطة في بوليفيا، وتوقف موجة الانقلابات المدعومة أميركياً، فهل تطلق مساراً معاكساً؟

بقايا خط سكة حديد في منطقة الناقورة على الحدود مع فلسطين المحتلة (أ ف ب).

مفاوضات ترسيم الحدود الجنوبية للبنان: هواجس واحتمالات

انطلاق المفاوضات غير المباشرة لترسيم الحدود اللبنانية- الفلسطينية بين لبنان والكيان الإسرائيلي يطرح تساؤلات حول الأفق الزمني لاحتمالات التوصل إلى اتفاق، خصوصاً في ظل الواقع اللبناني الحالي، وعدوانية "إسرائيل"، فما هي تلك الاحتمالات؟ وأي دور للوسطاء؟

تظاهرات في قرغيزستان (أ ف ب)

أحداث قرغيزستان تحت مجهر الجيران

الأوضاع المستجدة التي تشهدها جمهورية قرغيزستان تطرح أسئلةً مهمَّة عن مستقبل البلاد السياسي، وعن تأثير الاضطرابات الحالية في الدول المجاورة، ولا سيما روسيا والصين، اللتين تسعيان إلى أكبر قدر من الاستقرار في الفناء الإقليمي المتاخم لهما.

المقاربة الأوروبيّة لصعود الصّين

المقاربة الأوروبيّة لصعود الصّين

تبدو مسألة صعود الصين، وانعكاسات انتشار جائحة "كوفيد 19" وتأثيراتها الاقتصادية، ودور الصين بخصوصها، من أبرز المسائل التي أرخت بظلالها على المقاربة الأوروبية للعلاقات مع بكين.

سفن السطح غير المأهولة.. أميركا تتفادى الغرق في بحر الصين

سفن السطح غير المأهولة.. أميركا تتفادى الغرق في بحر الصين

مفارقة لافتة أن تفاجئ الصين الجميع هذا الشهر بالكشف عن أول زورق غير مأهول من إنتاجها، وذلك بعد تسريب صور له أثناء اختبارات الإبحار. والمثير هنا أن تصميمه يطابق بشكل واضح الزورق الأميركي غير المأهول "سي هانتر".

التحدّيات العالميّة من منظور أوروبيّ

التحدّيات العالميّة من منظور أوروبيّ

العالم يواجه تحدّيات غير قابلة للانكفاء من دون جهود جماعية صادقة. المنظومة الدولية تعوقها التناقضات والمصالح الوطنية التي ترتفع أحياناً كجدارٍ أمام ضرورة الاستجابات المفيدة. كيف يرى الأوروبيون تحديات اليوم؟ وما هو موقفهم من النظام التعدّدي؟

المزيد